منتديات همس الامس
انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم
وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه وهاهي ايدينا نمدها لكم
وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد هنا في همس الامس نلتقي و الى الافق نرتقي سجلوا ولا تترددوا
منتديات همس الامس
انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم
وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه وهاهي ايدينا نمدها لكم
وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد هنا في همس الامس نلتقي و الى الافق نرتقي سجلوا ولا تترددوا
منتديات همس الامس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس الامس


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلدردشة منتديات همس الامسللاعلان في منتديات همس الامسقانون المنتدى الاخباراعلاناخبار فلسطين العابعالم حواءافلاممركز تحميل
منتديات همس الامس

 

 أرض بلا شعب لشعب بلا أرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبع الحنان
شخصبات هامة
شخصبات هامة
نبع الحنان


عدد المساهمات : 236
نقاط : 6139
الشكر : 2
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Empty
مُساهمةموضوع: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض   أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Emptyالإثنين 28 سبتمبر 2009, 4:41 pm

شعار صهيوني يصعب معرفة تاريخ ظهوره، ولكن يمكن القول بأنه صياغة علمانية للرؤية الإنجيلية القائلة بأن فلسطين هي أرض المعياد والأرض المقدسة، وأن اليهود هم الشعب المقدس، ومن ثم فالشعب المقدس لابد أن يعود للأرض المقدسة، فهو صاحبها.

ولعل أول من قام بعلمنة الصياغة هو اللورد شافتسبري الذي تحدث في منتصف القرن التاسع عشر عن "الأرض القديمة للشعب القديم"، ثم اكتملت عملية العلمنة في الصياغة الحالية "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" ويبدو أن إسرائيل زانجويل هو صاحب الصياغة الأخيرة.

وقد تكرر هذا الشعار كثيرا على لسان جولدا مائير.
ومهما كان مخترع هذا الشعار، فإنه يعتبر علامة بارزة على العقلية العنصرية الغربية الحديثة، التي قامت بعلمنة الرؤى الإنجيلية وحولتها من صياغات مجازية تتحقق في آخر الأيام بمشيئة الإله إلى شعارات استعمارية عنصرية حرفية تتحقق الآن بقوة السلاح، وهذه الرؤية للكون، تضع الإنسان الغربي في المركز ومن ثم يصبح العالم كله فراغاً بلا تاريخ وبلا بشر، وإن وجد بشر فهم مادة عرضية لا قيمة لها، ومن ثم تصبح فلسطين أرضاً مأهولة بلا شعب، ويصبح الفلسطينيون مادة لا قيمة لها في حد ذاتها.

ويخضع أعضاء الجماعات اليهودية لنفس العملية فهم بدلاً من أن يكونوا الشعب المقدس بالمعنى المجازي يصبحون الشعب اليهودي بالمعنى الحرفي، وحيث أنهم شعب، فهم إذن لا ينتمون للحضارة الغربية التي لا تضم سوى الشعوب الغربية ومن ثم لا أرض لهم.

لا يبقى بعد هذا إلا عملية التوظيف التي تأخذ شكل ترانسفير مزدوج: تحريك اليهود من المنفى إلى الأرض، وتحريك السكان الأصليين من الأرض إلى المنفى، وكل هذا يتم تحت رعاية الحضارة الغربية ولخدمة مصالحها، وهذا هو المشروع الصهيوني.

ويتسم شعار "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" بتناسقه اللفظي الساحر، فهو ينقسم إلى قسمين متساويين يستخدم كل قسم القدر نفسه من الكلمات، وكلمة "بلا" في القسمين هي المركز الثابت والعنصر المشترك، وما يتحرك هو كلمتا "الأرض" و"الشعب" فيتبادلان مواقعهما تماماً كما سيتبادل اليهود والعرب مواقعهم.

ويتسم الشعار بالتماسك العضوي والوحدة الكاملة، فلا يوجد حرف زائد ولا توجد كلمة ليست في موضعها، وهو تعبير جيد عن الرؤية العضوية المغلقة التي تسم الخطاب الغربي الحديث، الذي يفضل الصيغ الجميلة المتماسكة لفظياً، بحيث تصبح الصغية مرجعية ذاتها مكتفية بذاتها كالأيقونة، وقد ينبهر المرء بجمال العبارة فينسى أنها عبارة إبادية، تعني اختفاء العرب وتغييبهم، والترجمة السياسية للعبارة في وعد بلفور هي الإشارة للعرب باعتبارها "الجماعات غير اليهودية" وقد عبر الشعار عن نفسه فيما نسميه مقولة "العربي الغائب" في الخطاب الصهيوني العنصري، ونحن نذهب إلى أن إدراك العالم الغربي للفلسطينيين لا يزال يتحرك في إطار مقولة "أرض بلا شعب" ومن هنا سلوكه الذي قد يبدو لا عقلانياً بالنسبة لنا.


والصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة هي تنويع تفصيلي على شعار أرض بلا شعب، فالشعب العضوي المنبوذ هو الشعب بلا أرض الذي سينقل لأرض يتم إبادة شعبها أو طردهم، وبذلك يصبح الشعب المنبوذ شعباً نافعاً داخل إطار الدولة الوظيفية.

وغني عن القول أن هذه الصيغة الصهيونية السوقية التي تكشف المضمون الحقيقي للصهيونية وتبين نزعتها العنصرية الإبادية الشرسة، قد اختفت تماماً من الخطاب الصهيوني، وحل محلها صيغ أكثر صقلاً وتركيباً، مثل "الحقوق المطلقة للشعب اليهودي" التي تعني في واقع الأمر أن حقوق الآخرين (العرب) نسبية عرضية ومن ثم يمكن تهميشها، وفي نهاية الأمر إلغاءها، كما أن الخطاب الصهيوني بعد عام 1967 وبعد ضم الأراضي الفلسطينية التي تحوي كثافة بشرية عالية اضطر أن يعترف بوجود شعب على الأرض، فلجأ لعملية تحايل كي يرفض الشعار القديم على الواقع، فمفهوم الحكم الذاتي الإسرائيلي يعني حقوق الفلسطينيين دون أن يكون لهم أي حقوق على الأرض (أي أن الفلسطينيين أصبحوا شعباً بلا أرض)، كما أن الطرق الالتفافية هي تعبير عن اعتراف ضمني بوجود الشعب الفلسطيني الذي لا يملك المستعمرون إلا "الالتفاف" حوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض   أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Emptyالسبت 10 أكتوبر 2009, 4:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزك الله عنا


كل خير وجعله لك في ميزان

حسناتك تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض   أرض بلا شعب لشعب بلا أرض Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 11:33 pm

السلام عليكم
اخوتي بارك الله فيكم علي مروركم في قصم فلسطين الحبيبه
ماننحرم من ردودكم الجميله
بارك الله فيكم اخوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرض بلا شعب لشعب بلا أرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الامس :: فلسطين اولى القبيلتين-
انتقل الى: