[ماذا يتصفح العرب ؟!
إعداد
رأفت صلاح الدين
إشراف
الدكتور مالك الأحمد
التحميل من الرابط
http://www.midad.me/images/what_arab_browse.zipابن عادل وتفسيره اللباب من علوم الكتاب
كتاب يبحث في علم التفسير وهو كتاب جمعه من أقوال العلماء في علوم القرآن
يعرض فيه لبيان معاني المفردات
والأمور النحوية ووجوه الإعراب ويأتي
بالشواهد الشعرية كثيرا، ويعرض لأوجه القراءات وأقوال العلماء المفسرين
في
تفسير الآيات ودلالاتها، ويورد فصولا كثيرة في أمور تتعلق بالآيات من
الناحية العقدية والفقهية والوعظية وغير
ذلك . وقد جاء الكتاب على شكل
موسوعة علمية في علوم القرآن وتفسيره وبيانه.
وبداخل الكتاب :
بحث بعنوان (
ابن عادل وتفسيره اللباب من علوم الكتاب )
دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ
-1998 م
الطبعة : الأولى
عدد الأجزاء / 20
- اسم المؤلف:
ابن عادل الحنبلي
تحميل
http://www.midad.me/download/20004[size=29]
[center]أضواء البيان
كتاب يبحث في علم من علوم التفسير وهو تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير
بالمأثور فهو يحاول أن يوضح المعنى
الوارد في الآيات من آيات أخرى أو بعض
الأحاديث وهو لا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه في
هذا المجال
دار النشر : دار الفكر للطباعة والنشر - بيروت - 1415هـ - 1995م
عدد الأجزاء / 9
تحميل الكتاب
http://www.midad.me/download/20005[size=29]
البحر المحيط
وهو كتاب في أصول فقه الشافعية، وقد أراد المؤلف لكتابه أن يكون مؤلفا
موسوعيا يجمع أقوال علماء الأصول الذين
عاصروه أو سبقوه في مدونة واحدة ،
فتراه يعرض في كل مسألة أقوال أهل العلم فيها ، مرتبة زمرا زمرا ، وهو في
ذلك كله يذكر المذاهب ويحققها ، ويوازن بين الأقوال ، ويذكر الأدلة
وينتقدها ، ويذكر أسباب الخلاف ، ثم هو بعد ذلك
كله يصوب ويخطىء ويرجح
ويقدّم .
ويمتاز هذا المؤلف بعزو الأقوال إلى أصحابها على كثرة النقول فيه ، كما أنه
ينص على المراجع التي استفاد منها تلك الأقوال ، وهو بذلك يحفظ آراء صدرت
في مؤلفات لم تصل إلينا بعد ، أو
ضاعت واندثرت .
المحقق : محمد محمد تامر
الناشر : دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان
الطبعة : الطبعة الأولى، 1421
هـ / 2000م
مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]
تحميل الكتاب
http://www.midad.me/download/20006[center]البحر المديد في تفسير القرآن المجيد ابن عجيبة
تفسير ابن عجيبة جَمَع بين التفسير التحليلي على منهج المفسرين ، وذكر كلام
أهل الإشارة ، وهو كلام مُغْرِق في
الرمزية ، كما هو الحال في كلام
الصوفية . بل قد تكون تلك الإشارات لا تَمُتّ ِلمعنى الآية بِصِلَة لا من
قريب ولا
مِن بعيد !
وابن عجيبة يبدأ عبارته في ذكر تفسيرهم بقوله: قال أهل الإشارة...
والتفسير الإشاري مُخالِف لِطريقة
السَّلَف في تفسير القرآن
قال الزركشي في البرهان : كلام الصوفية في تفسير القرآن قيل : إنه ليس
بتفسير ، وإنما هو
معان ومواجيد يجدونها عند التلاوة . اهـ .
وهذا أقرب وأدقّ وصف في مثل هذا اللون من التفسير.
وقد رأينا في
مكتبة شبكة مشكاة إدراج هذا التفسير لما فيه من التفسير
التحليلي ، مع عناية صاحبه باللغة العربية .
ولا ننصح
الْمُبتدئ ولا عامة الناس بِقراءته.
الناشر : الدكتور : حسن عباس زكى
مكان الطبع : القاهرة
سنة الطبع : 1419
هـ
تحقيق : أحمد عبد الله قرشى رسلان
عدد الأجزاء / 6
تحميل الكتاب
http://www.midad.me/download/20007تفسير كامل للقرآن الكريم ، متوسط الحجم ،
يجمع بين التفسير والتأويل على مقتضى قواعد اللغة العربية ، ويقرر فيه
الأدلة على أصول أهل السنة والمعتزلة .
وقد اختصره المؤلف من تفسير الكشاف للزمخشري ، مع ترك ما فيه من
اعتزالات ،
ويتبعه بذكر حديث في فضل كل سورة ، وما لصاحبها من ثواب ، ولكن أكثرها
أحاديث موضوعة .
كما
استمد البيضاوي تفسيره من " التفسير الكبير للفخر الرازي " ومن تفسير
الراغب الأصفهاني " مفردات القرآن " ،
وضم له بعض الآثار الواردة عن
الصحابة والتابعين ، وأعمل فيه عقله ببعض النكت واللطائف والاستنباطات
بأسلوب
رائع وعبارة دقيقة .
ويهتم البيضاوي أحيانا بذكر القراءات ، ويعرض للنحو بدون توسع ، ويتعرض عند
آيات الأحكام
لبعض المسائل الفقهية باختصار ، ويميل إلى تأييد مذهبه
الشافعي ، كما يخوض في مباحث الكون والطبيعة عند عرض
الآيات الكونية متأثرا
بالرازي .
وهذا التفسير مشهور ومتداول في القديم والحديث ، وقرر للتدريس في كثير من
الجامعات والمعاهد الدينية ، وله شروح كثيرة جدا ، وحواش كبيرة ، أشهرها
حاشية شهاب الخفاجي
دار النشر : دار
الفكر - بيروت
عدد الأجزاء / 5
تحميل
http://www.midad.me/download/20008اسم التفسير : "تحرير المعنى السديد وتنوير
العقل الجديد وتفسير الكتاب المجيد"
ويعتبر في الجملة تفسيرا بلاغيا بيانا
لغويا عقلانيا لايغفل المأثور ويهتم
بالقراءات . وطريقة مؤلفه فيه أن يذكر مقطعا من السورة ثم يشرع في تفسيره
مبتدئا
بذكر المناسبة ثم لغويات المقطع ثم التفسير الإجمالي ويتعرض فيه
للقراءات والفقهيات وغيرها .
وهو يقدم عرضا
تفصيليا لما في السورة ويتحدث عن ارتباط آياتها
دار النشر : دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1997 م
عدد
الأجزاء / 30
[ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]
ملاحظة :
تمت إضافة ما يقرب من مائتى صفحة لهذه النسخة كانت
مفقودة مع الحفاظ على
موافقة الترقيم للكتاب المطبوع
م المؤلف:
الطاهر بن عاشور
تحميل
http://www.midad.me/download/20009 التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
الكتاب يتعلق بتفسير القرآن العظيم وسائر ما يتعلق به من العلوم وقد سلك
المؤلف فيه مسلكا نافعا إذ جعله وجيزا
جامعا قصد به أربع مقاصد تتضمن أربع
فوائد:
الفائدة الأولى :جمع كثير من العلم في كتاب صغير الحجم تسهيلا على
الطالبين
وتقريبا على الراغبين فلقد احتوى هذا الكتاب على ما تضمنته الدواوين
الطويلة من العلم ولكن بعد تلخيصها
وتمحيصها وتنقيح فصولها وحذف حشوها
وفضولها ولقد أودعه من كل فن من فنون علم القرآن اللباب المرغوب فيه
دون
القشر المرغوب عنه من غير إفراط ولا تفريط ثم إنه عزم على إيجاز العبارة
وإفراط الاختصار وترك التطويل
والتكرار
الفائدة الثانية: ذكر نكت عجيبة وفوائد غريبة قلما توجد في كتاب وهي مما
أخذها عن شيوخه رضي الله عنهم
أو مما التقطه من مستظرفات النوادر الواقعة
في غرائب الدفاتر
الفائدة الثالثة: إيضاح المشكلات إما بحل العقد المقفلات
وإما بحسن العبارة
ورفع الاحتمالات وبيان المجملات
الفائدة الرابعة: تحقيق أقوال المفسرين السقيم منها والصحيح
وتمييز الراجح
من المرجوح
الؤلف ابن جزي
http://www.midad.me/download/20010 التفسير القيم لابن القيم
هذا التفسير قام بجمعه العلامة المحقق الشيخ محمد أويس الندوي خريج ندوة
العلماء في الهند بذل فيه جهدا مشكورا
حيث قرأ المطبوع من مؤلفات الحافظ
ابن القيم واستخرج منها هذه المجموعة القيمة من تفسيره للقرآن وهي لم تشمل
القرآن كاملا إلا أنها تعتبر نموذجا صالحا عن تفسير ابن القيم ومنهجه فيه،
كما أن المتدبر لهذا التفسير ينتفع به نفعا
عظيما....
ملاحظة :
الملف يحتوى على نسختين :
1- نسخة على ملف ورد منسقة .
2- نسخة للموسوعة الشاملة
مرتبة ومفهرسة .
والله أعلم
تحميل
http://www.midad.me/download/20011 الجامع لأحكام القرآن
تفسير جامع لآيات القرآن جميعًا ولكنه يركز بصورة شاملة على آيات الأحكام
في القرآن الكريم .
الكتاب من أفضل
كُتب التفسير التي عُنيت بالأحكام .وهو فريد في بابه.
وهو من أجمع ما صنف في هذا الفن .
حدد القرطبي منهجه بأن
يبين أسباب النزول ، ويذكر القراءات ، واللغات ووجوه
الإعراب ، وتخريج الأحاديث ، وبيان غريب الألفاظ ، وتحديد
أقوال الفقهاء ،
وجمع أقاويل السلف ، ومن تبعهم من الخلف ، ثم أكثر من الإستشهاد بأشعار
العرب ، ونقل عمن سبقه
في التفسير ، مع تعقيبه على ما ينقل عنه ، مثل ابن
جرير ، وابن عطية ، وابن العربي ، وإلكياالهراسي ، وأبي بكر
الجصاص .
وأضرب القرطبي عن كثير من قصص المفسرين ، وأخبار المؤرخين ، والإسرئيليات ،
وذكر جانبا منها
أحيانا ، كما رد على الفلاسفة والمعتزلة وغلاة المتصوفة
وبقية الفرق ، ويذكر مذاهب الأئمة ويناقشها ، ويمشي مع
الدليل ، ولا يتعصب
إلى مذهبه ( المالكي ) ، وقد دفعه الإنصاف إلى الدفاع عن المذاهب والأقوال
التي نال منها ابن
العربي المالكي في تفسيره ، فكان القرطبي حرا في بحثه ،
نزيها في نقده ، عفيفا في مناقشة خصومه ، وفي جدله ،
مع إلمامه الكافي
بالتفسير من جميع نواحيه ، وعلوم الشريعة .
ويمتاز هذا التفسير عما سبق من تفاسير أحكام القرآن
أنه لم يقتصر على آيات
الأحكام ، والجانب الفقي منها ، بل ضم إليهل كل ما يتعلق بالتفسير .
لا يستغني عنه العالم
فضلا عن طالب العلم
المحقق : هشام سمير البخاري
الناشر : دار عالم الكتب ، الرياض ، المملكة العربية السعودية
الطبعة : 1423 هـ/ 2003 م
عدد الأجزاء 20
http://www.midad.me/download/20014